المطربة نهلة خليل تهدى الراحل محمود مرسى أغانى فى صالون مديحة حمدى الثقافى

نهلة خليل نهلة خليل
 
جمال عبد الناصر

أهدت المطربة نهلة خليل عددا من الأغانى للفنان الراحل محمود مرسى، الذى يتم تكريم اسمه من قِبَل الفنانة القديرة مديحة حمدى فى صالونها الثقافى بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، بحضور الفنانات سميحة أيوب وسميرة عبد العزيز وعزة لبيب والفنان مجدى صبحى.

الصالون يتضمن لقاء مفتوحا عن السيرة الذاتية والفنية للراحل محمود مرسى ورحلة عطائه الفنية، وفقرات شعرية مع الشاعر سراج الدين عبد القادر، وفقرات غنائية للمطرب ماهر محمود إسماعيل.

كما عُرض فيلم تسجيلى عن حياة الفنان الراحل، شملت سيرته وأهم أعماله من إنتاج صندوق التنمية الثقافية وإخراج ضياء داوود.

يذكر أن الفنان محمود مرسى من مواليد محافظة الإسكندرية ووالده هو مرسى بك محمود، نقيب المحامين بالإسكندرية، ودرس فى القسم الداخلى التابع للمدرسة الثانوية اﻹيطالية، وبعدها مباشرة التحق بقسم الفلسفة فى كلية الآداب بجامعة اﻹسكندرية، ثم سافر إلى فرنسا من أجل دراسة اﻹخراج السينمائى وقضى هناك خمس سنوات كاملة، ثم انتقل إلى بريطانيا ليعمل فى هيئة اﻹذاعة البريطانية حتى وقع العدوان الثلاثى على مصر فى عام 1956، فاستقال من عمله وعاد إلى مصر ليعمل فى اﻹذاعة المصرية ثم فى التليفزيون المصرى.

بدأ التمثيل منذ عام 1962 من خلال فيلم (أنا الهارب) مع المخرج نيازى مصطفى، واستمر فى العمل خلال فترة ستينات وسبعينات القرن العشرين، من أشهر أفلامه (الخائنة، السمان والخريف، أغنية على الممر، طائر الليل الحزين، أبناء الصمت)، ومنذ أواخر سبعينات القرن العشرين بدأ فى ااتجاه للدراما التليفزيونية أكثر، فقدم مسلسلات (رحلة السيد أبو العلا البشرى، بين القصرين، العائلة، لما التعلب فات).

 تزوج مرة واحدة لم تدم طويلا من الفنانة سميحة أيوب، وأنجب منها ابنه الوحيد علاء، وتوفى فى الإسكندرية مسقط رأسه فى عام 2004 عن عمر يناهز 81 عامًا، وكان قد كتب نعيه بنفسه قبلها بفترة قصيرة.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر