فيلم HOLLYWOODGATE ينافس في مهرجان الجونة السينمائي.. عالم طالبان

فيلم HOLLYWOODGATE فيلم HOLLYWOODGATE
 
محمود ترك

يشارك فيلم HOLLYWOODGATE للمخرج المصري إبراهيم نشأت في مسابقة الأفلام الوثائقي بـ الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، حيث يعرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ونال فيلم HOLLYWOODGATE  بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا، إشادات نقدية كبيرة، وكذلك عقب عرضه في مهرجان تيلورايد السينمائي الأميريكي.


 

فيلم HOLLYWOODGATE
 

 يخوض فيلم HOLLYWOODGATE  جولة في أكثر من 20 مهرجان سينمائي حتى الآن، حيث من المقرر أن يشارك في مهرجان زيورخ السينمائي، ومهرجان وودستوك السينمائي ومهرجان هوت سبرينجز في أمريكا وحتى شهر نوفمبر المقبل،.

 


 

نقد فيلم HOLLYWOODGATE
 

ومن بين المراجعات النقدية التي كتبت عن فيلم HOLLYWOODGATE ، وصفه الناقد زان بروكس من جريدة جارديان بـ "نظرة رائعة على العالم المعزول لطالبان"، بينما كتب كريستيان بلوفيلت من إنديواير "فيلم وثائقي يكشف عن عالم طالبان كما لم يحدث من قبل"، وأضافت جيسيكا كيانج من فارايتي "التأثير القوي الذي أحدثه فيلم HOLLYWOODGATE يأتي من اطلاع المخرج إبراهيم نشأت على ما يحدث داخل الدائرة الداخلية المغلقة لقيادة طالبان، لكنه لم يجد ما يبشر بأي خير، ما وجده في الحقيقة هو لا شيء؛ فراغ مريب".

 

ومن جانبه قال روري أوكونور من ذا فيلم ستيدج: "عمل سينمائي جري يبني نحو نهاية مخيفة، يأخذك إلى عالم مليء بالعشوائية قبل أن ينهال عليك بالواقع المرير"، بينما عبّر كريس فوغنار من رولينغ ستون عن إجابة بالفيلم "فيلم يلقي بنا في العميق، ويجبرنا على السباحة!".


 

قصة فيلم HOLLYWOODGATE
 

ويتناول فيلم HOLLYWOODGATE  فترة تاريخية عقب الانسحاب المفاجئ للولايات المتحدة من أفغانستان بعد "الحرب الأبدية" التي استمرت 20 عامًا. إذ سيطرت طالبان على هذه البلد المنهكة من حروب وصراعات استمرت نحو 500 عام، وسريعًا ما عثروا على قاعدة عسكرية أمريكية محملة بجزء كبير من الأسلحة المتروكة التي تتجاوز قيمتها 7 مليارات دولار أمريكي.

 في الفيلم، يقضي المخرج المصري إبراهيم نشأت، بجرأة غير مسبوقة، عامًا داخل أفغانستان، يتابع فيها طالبان وهم يستولون على ما تركه الأميركيون خلفهم، ليتحولوا من ميليشيا أصولية إرهابية، إلى نظام عسكري مدجج بالأسلحة.

 

 

شارك في تأليف الموسيقى الموسيقار الحائز إيضاً على جائزة الأوسكار فولكر بيرتلمان، الفيلم من تأليف إبراهيم نشأت، طلال ديركي، شين بوريس، ومن تصوير وإخراج إبراهيم نشأت.

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر