تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي.. بعد قصف غزة ومجزرة المستشفى المعمداني

حسين فهمي حسين فهمي
 
محمود ترك

قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من ١٥ إلى ٢٤ نوفمبر المقبل، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق.


 

قصف غزة 
 

ولم تذكر وزارة الثقافة سبب تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ45، لكن يأتي ذلك القرار في ظل العدوان الإسرائيلي على فلسطين، وحصار غزة، وبعد ساعات من قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى المعمداني الذي راح ضحيته مئات الشهداء والمصابين من الأبرياء والأطفال والنساء والكبار.


 

ادعم غزة 
 

وكان عدد من فنانى مصر خرج إلى وقفة تضامنية أمس الثلاثاء دعت لها نقابة المهن التمثيلية للتضامن مع فلسطين التي يعاني أهلها من القصف الإسرائيلي المتواصل والغاشم، زاد من حدة الوقفة أنها تزامنت مع قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفى المعمداني في غزة ليهتف الممثلين في وقفتهم: "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، قولوا للجامعة العربية فلسطين حرة، تسقط تسقط إسرائيل".

 

وقال الفنان سيد رجب أحد المشاركين في الوقفة التضامنية بضرورة ضغط كل فئات المجتمع لدعم القضية الفلسطينية ونصرة أهل غزة، وليس الممثلين أو الفنانين فقط، مشددا على أن فلسطين قضية شعب، فيما أكد عبد العزيز مخيون على أن فلسطين ستظل أرض عربية مهما فعلت إسرائيل.

 

مهرجان القاهرة السينمائي 45 
 

يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45 عددًا من الأفلام المصرية والعربية تصل نسبتها نحو 25% من برنامج المهرجان، منها أفلام تُعرض لأول مرة عالميًا، وأفلام عربية نالت اشادة النقاد والجمهور بعد مشاركتها في مهرجانات سينمائية عالمية.

 

يُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

 

 

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر