ياسر جلال في حوار لـ "اليوم السابع" : "جودر" رحلة مليئة بالمبادئ وصراع الخير والشر داخلنا

ياسر جلال ياسر جلال
 
حوار علي الكشوطي
يبدأ النجم ياسر جلال المنافسة الدرامية الرمضانية غدا الثلاثاء بمسلسل "جودر"، في اختيار وتجربة شديدة الاختلاف عما سبق أن قدمه بمشواره الفني، إذ تدور أحداثه عن حكاية جودر ابن عمر المصري من روايات" ألف ليلة وليلة"، وهو التحدي الكبير ليس فقط للنجم ياسر جلال ولكنه تحدي أيضا للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتي تقدم مسلسل فانتازيا من العيار الثقيل يحمل تكلفة إنتاجية ضخمة من إنتاج شركتى Media hub سعدى – جوهر و Arouma تامر مرتضي.
 
 
يأتي المسلسل في وقت غابت فيه تلك النوعية التي تنتمي لعالم الخيال ويتصدى صناعها لمهمة صعبة، تتمثل في أن يجعل الجمهور المصري والعربي يصدق ما يشاهد في ظل تنافسية شديدة على مستوى الإبهار خاصة تلك الاعمال التي تقدمها كبرى استوديهات العالم.
 
اليوم السابع حاور النجم ياسر جلال للحديث معه عن المسلسل وصعوبة تقديم ألف ليلة وليلة مرة أخرى في ظل التقنيات الحديثة والمؤثرات السمعية والبصرية التي تستخدم عالميا، لذا حرص في بداية حواره على شكر فريق العمل والمخرج إسلام خيري الذي وصفه بأنه مفاجأة رمضان 2024، وسيكون المسلسل إعادة اكتشاف له.
 
ما الذي جذبك لتولي بطولة مسلسل "جودر" في رمضان 2024 عن رواية ألف ليلة وليلة؟
دائما أبحث عن الاختلاف وأقدم أدوار متنوعة ومسلسل "جودر" مناسب جدا لأن الدور جديد ومختلف تماما، والأعمال التي تنتمي لنوعية الحواديت مثل الألف ليلة وليلة غابت عن الشاشة منذ فترة وفرصة أن نقدمها للأجيال الجديدة لأن هناك الكثير لا يعرف شيئا عن شهريار وشهرزاد يعرفوهما اسما لكن لا يعرفون عنهما الكثير، والكاتب أنور عبد المغيث كاتب خبرة كبيرة وقدم سيناريو غاية في الجمال.
 
شخصية شهريار سبق تقديمها في العديد من الأعمال من قبل ألم تخش المقارنة؟
أعجبت بالعمل وأقدم شخصيتي جودر ابن عمر المصري، وشهريار، وإذا تمت المقارنة فمن المؤكد أنها ستكون في صالح الأجيال السابقة والأستاذة الكبار ممن قدموا الشخصية قبلي.
 
شخصية شهريار قدمها الفنانين يوسف شعبان وسمير غانم وفاروق الفيشاوي ويحيي الفخراني وحسين فهمي كيف رأيت تجسيدهم للدور وهل شاهدت ادوارهم كنوع من التحضير للعمل؟
أنا وغيري من أبناء جيلي فتحوا عيونهم علي أسماء نجوم كبار طول الوقت نشاهدهم وكل واحد منهم قدم الشخصية ببراعة واقتدار وبلون ومذاق مختلف.
 
المسلسل انتاج ضخم وديكورات مبهرة وملابس كيف تقيم تلبية الشركة المتحدة لطلبات المسلسل خاصة وأن دراما الفانتازيا ذات كلفة مرتفعة؟
المسلسل انتاج ضخم وتقيمي أن الانتاج علي اعلي مستوى، وجميع العاملين في المسلسل ضحوا تضحيات رهيبة لتقديم العمل سواء على مستوي الديكور أو الستايلست والاكسسوار ومدير التصوير والموسيقي كلهم بذلوا مجهودا مضاعفا ليخرج على أكمل وجه والشركة المنتجة لم تقصر.
 
يشهد الوطن العربي تقديم العديد من الأعمال المأخوذة عن أعمال أجنبية كيف تري تعمق الشركة المتحدة في تقديم محتوى يحاكي قضيانا ويستلهم الأعمال من تاريخنا وتراثنا العربي العريق؟
تعودنا من الشركة المتحدة كل عام أن تقدم أعمال مختلفة ومتنوعة وتناقش قضايا حساسة جدا في مصر والعالم العربي، وتقدم ذلك بمنتهي البراعة، وعام تلو الأخر تصبح أكثر تطورا وتقدم وأكبر دليل ما نراه اليوم على مائدة رمضان العامرة بكل ألوان الأعمال المشوقة وأحيي الشركة المتحدة علي أنها كل عام تقدم هذا الكم من الأعمال الذي يليق بمكانة مصر في العالم العربي ، فلابد أن نقدم شيء يليق باسم مصر خاصة في ظل التطور الذي تشهده الدراما في الوطن العربي وعلينا أن نواكب هذا التطور ولذلك أشكركم على كل هذه الأعمال.
 
ما الرسائل التي تقدمها من خلال مسلسل "جودر" للجمهور في رمضان؟
الحدوتة بها جانب انساني شديد الخصوصية، خاصة في شكل العلاقات بين الأخ واخواته، وصراع الإنسان الداخلي ما بين الاستسلام للشر أو الحفاظ علي الخير الموجود داخلنا، العمل رحلة مليئة بالعبر والحكم والمبادئ.
 
تقديم عمل عن ألف ليلة وليلة مع تقدير ارتباط الجمهور بالشخصيات أمر مبهج لأجيال كثيرة هل تفكر في تقديم أجزاء من المسلسل خاصة في ظل افتقاد الجمهور لهذه النوعية من الأعمال؟
يتوقف الأمر علي الكتابة، التأليف في هذا المجال يحتاج وقت طويل والكاتب أنور عبد المغيث بذلك مجهود كبير، إضافة إلى أن الإنتاج مكلف ولكن إذا توفر النص الجيد المنضبط والإنتاج الكافي لمثل هذه الاعمال من المؤكد أن أوافق طالما هناك جهة إنتاجية تستطيع، واتمني أن نقدم في كل عام أعمال تراثية وقصص ألف ليلة وليلة .
 
قدم المخرج اسلام خيري مسلسل جت سليمة العام الماضي واستطاع أن يقدم العمل باحترافية كبيرة كيف وجدت التعاون معه؟
مسلسل جودر أول تعاون بيني وبين المخرج إسلام خيري ولكنني وجدت نفسي أتعامل مع فنان كبير ومحترم ومخرج مهذب وراقي، مخرج يبذل كم مجهود رهيب وحقيقة استمتعت جدا بالعمل معه وأضاف لي الكثير، ونحن أصبحنا أصدقاء وأريد أن أبارك له على المسلسل وأوكد كلامي بأن العمل سيكون مفاجأة هذا العام.
 
كيف تري فكرة العودة لتقديم التراث العربي في الدراما المصرية خاصة في ظل الاستسهال بتقديم أعمال مترجمة؟
لدينا مشكلة دائما وهي أننا نقلد الغرب رغم أنه لا يحتاج إلى أن نقلده بل يجب أن نستعرض تراثنا العربي والمصري، وتاريخنا مليء بالأعمال الأدبية والفنية ومن الممكن أن بها الكثير من الأعمال التي تصلح أن تكون اعمال درامية في السينما والتلفزيون وتصدر للخارج ولابد ان نعود لتقديم اعمالنا وتراثية سواء ألف ليلة وليلة أو غيرها.
 
هل وجدت صعوبات في تصوير العمل خاصة في ظل الملابس الثقيلة والسفر وأماكن التصوير المفتوحة؟
وجدت صعوبات كبيرة جدا، سواء في الملابس واجواء التصوير الصعبة التي تتطلب السفر لأماكن ذات طبيعة مختلفة وعدد ساعات التصوير والاضاءة والمؤثرات الضوئية و الدخان، جميع ذلك يؤثر علي الممثل ولكن الفنان يتحمل من أجل أن يخرج العمل بالمستوي المطلوب، وكل ذلك يهون أمام حب الانسان لمهنته وشغفه بها وفي النهاية الفنان يكون سعيدا بكلام الجمهور أو أن ناقد يكتب عن العمل ويقدر المجهود.
 
البعض يري أن تقديم عمل مأخوذ من التراث العربي مثل الف ليلة وليلة كان يجب ان يقدم باللغة العربية الفصحي ما فلسفة العمل في تقديمه بالعامية المصرية؟
الف ليلة طوال الوقت تقدم بالعامية المصرية واللغة وسيلة اتصال في أي عمل فني، واعتماد اللغة العربية الفصحي أو العامية أو لغات أجنبية، أمر متروك لصناع العمل الذي يختارون برؤيتهم اللغة مناسبة للجمهور المستهدف، لذلك يتم اختيار اللهجة حسب للبيئة المناسبة لما يقدم في المسلسل ويكون مناسبا للعمل الفني وللمتلقي والكاتب أنور عبد المغيث يقدم اللهجة العامية في المسلسل بشكل بديع فلغة الحوار في مسلسل جودر غاية في الجمال.
 
سبق وتعاونت مع النجمة اللبنانية نور أكثر من مرة ما سر تكرار التعاون معها في اكتر عن عمل؟
نور صديقتي جدا ومن المعروف عنها أنها فنانة ملتزمة ومحترمة جدا في العمل وأي فنان يعمل مع نور يتمني تكرار التجربة معها في العمل لأنها فنانة عظيمة ونجمة جميلة وأتشرف بالعمل معها.
 
كيف تري شكل المنافسة بين مسلسل جودر وغيرها من المسلسلات في موسم رمضان خاصة في ظل التنوع ما بين الدراما التاريخية والشعبية والكوميدي؟
لا أحب كلمة منافسة نحن ليس في سباق نحن نتشارك في اسعاد الجمهور المصري والعربي ولدي قناعة في عملنا لا يوجد رقم واحد ولا أثنين وثلاثة، في علمنا نتحد جميعا من اجل اسعاد الجمهور وكل عمل له لونه وطعمه ومذاقة كل مسلسل يقدمه زميل يبذل فيه جهد يشكر عليه، وكل فنان يجتهد وفي النهاية التوفيق علي الله والمهم هو أن يؤثر العمل في الجمهور.
 
بالحديث عن الزملاء ماذا تقول عن نجاح كريم عبد العزيز بمسلسل "الحشاشين" ؟
كريم عبد العزيز نجم كبير ونجم جيلنا، والمسلسل يضم الكاتب كبير عبد الرحيم كمال والمخرج بيتر ميمي ونجاح كريم عبد العزيز هو نجاح لنا جميعا.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر