محمود ترك يكتب: تترات مسلسلات رمضان 2024.. بصمة جديدة لجمل موسيقية تحجز مكانها في ذاكرة الجمهور

محمود ترك محمود ترك
 
طالما كان لتترات "شارات البداية" المميزة للمسلسلات حضورا قويا في ذاكرة المشاهد المصري و العربي وخلقت حالة من الترابط بين عشاق الدراما والأعمال الفنية، حتى أن الجمهور يتذكر نغماتها وكلماتها مهما مر عليها الزمن، وتربت أجيال على بصمة الجملة الموسيقية للعديد من الملحنين الكبار في التترات.
 
وفي دراما رمضان الحالي هناك العديد من شارات البداية التي نجحت في جذب انتباه المشاهد، لتكون مؤهلة بقوة لدخول ذاكرته السمعية والبصرية وتضع بصمتها هي الأخرى وتنضم إلى رفاقها من التترات الخالدة في الأذهان.
 
 
وتنوعت شارات بداية مسلسلات رمضان 2024 إذ اعتمد بعضها على التوتر الغنائي فيما ذهبت أخرى إلى الموسيقى، ومنها تتر مسلسل "جودر" بطولة ياسر جلال، والذي وضعه الملحن عزيز الشافعي مستلمها فيه بعض من موسيقى ألف ليلة وليلة الشهيرة بروح مصرية خالصة، وضع لها التوزيع الموسيقي أسامة الهندي,
 
وحصد تتر مسلسل "مليحة" بطولة دياب، على إشادة كبيرة لمزجه بين الفولكلور الفلسطيني "الترويدة" غناء فرقة أكابيلا وأغنية أصالة "أصحاب الأرض"، للتعبير عن حق الفلسطينيين في أرضهم، ومساندة القضية الفلسطينية والتنديد بمجازر الاحتلال الإسرائيلي.
 
واللافت للنظر أن تترات مسلسلات رمضان اعتمد صناعها في صياغتها على أن تتوافق مع السرد الدرامي للعمل الفني وطبيعة الصراع أو تفاصيله الدرامية، إذ مزج تتر مسلسل "مسار إجباري" بين الغناء الشعبي ممثلا في طارق الشيخ والفرق الموسيقية المستقلة التي لديها موسيقى خاصة ممثلة في فرقة "مسار إجباري" من كلمات أمار مصطفى وألحان هاني الدقاق، وذلك لكي تعبر الأغنية عن التناقض بين شخصيتي الشقيقين في المسلسل ويجسد دورهما أحمد داش وعصام عمر.
 
 
وشهدت دراما رمضان تجربة فريدة من نوعها للمطرب حمزة نمرة الذي قدم للمرة الأولى تتر مسلسل درامي، من خلال "مسار إجباري" بطولة روجينا، إذ حرص المطرب على قراءة السيناريو لصياغة الأغنية المناسبة له، ليتغنى بكلمات وموسيقى تمتزج بالشجن، يناسب الأحداث الصعبة التي تمر بها بطلة المسلسل.
 
ومن التترات المميزة في دراما رمضان يأتي صوت المطرب وائل الفشني بأدائه المتميز في شارة بداية مسلسل "الحشاشين" بطولة كريم عبد العزيز ، ليعود مرة أخرى إلى عالم غناء تترات المسلسلات بعد غياب نحو 6 أعوام منذ أن وضع صوته على شارة بداية "طايع"، لكنها العودة أو التجربة الأصعب له لأنها تطلبت منه مجهودا كبيرا، كما تألق "الفشني" في غناء تتر بداية مسلسل "بيت الرفاعي" بطولة أمير كرارة. 
 
 
المطرب مدحت صالح الذي يعد أحد أبرز نجوم جيله تقديما لشارات البداية بالمسلسلات، سجل حضوره هذا العام من خلال مسلسل "إمبراطورية ميم" بطولة خالد النبوى ، إذ نالت أغنيته "أهلا يا عصابة" إشادة كبيرة، وحققت انتشارا واسعا بين أجيال مختلفة، ومنها جيل الشباب ويظهر ذلك في رواجها الشديد على تطبيقات التواصل الاجتماعي والبث المباشر.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر