بالأسماء والمؤلفين.. هذه المسلسلات المصرية مقتبسة من أعمال أجنبية

إيمى سمير غانم إيمى سمير غانم
 
مصطفى القصبى

الجميع يعلم أن السينما المصرية تعتمد منذ فترة كبيرة على الاقتباس من أعمال أجنبية ولكن الجديد أنها ظهرت مؤخرا فكرة اقتباس الأعمال فى الدراما على ذلك أيضا التى لجأ اليها بعض المؤلفين الموجودين حاليا على الساحة الفنية وسرقة هذه الأعمال واقتباسها تهدد العديد منها وتصيب أصحابها بالعار وعدم التجديد وقد يكون اللجوء للفورمات الأجنبي معناه إفلاس في الدراما التليفزيونية إضافة لاستسهال المنتجين لتقديم أعمال  من هذه النوعية تمصيرها بدلا من أخذ العمل نفسه بتكلفة مرتفعة بالإضافة إلى أنهم يريدون تقديم أعمال إستهلاكية لا تخاطب العقل بل تقديم أعمال يضمنون نجاحها.

ومن أهمها فى الموسم الرمضانى المقبل مسلسل "الضايعين" وهومقتبس عن مسلسل كوري جنوبي يحمل اسم "المفقودين التسعة" والتى تشارك فى بطولته دنيا سمير غانم .

دنيا-سمير-غانم
دنيا-سمير-غانم

ونجد أيضا مسلسل "حلاوة الدنيا" المأخوذ من فورمات اسبانية الذى يتولى كتابته تامرحبيب والذى يشارك فى بطولته هندصبرى وظافر العابدين .

هند وظافرالعابدين
هند وظافرالعابدين

ووجدنا العام الماضى عدد من الأعمال المقتبسة أيضا منها "جراند أوتيل" الذى بعد أن وجهت له عدة اتهامات بأنه مسروق من مسلسل اسبانى حمل نفس الاسم تم الإعلان عن اقتباسه وهو من تأليف السيناريست تامر حبيب.

صورة من مسلسل جراند اوتيل
صورة من مسلسل جراند اوتيل

ومن المسلسلات التي حققت جماهيرية مرتفعة بل وحقق معظم الفنانين الذين شاركوا في بطولته قدرا كبيرا من الانتشار هو مسلسل "هبة رجل الغراب" والذي كتب صناعه بعد ختام عرض الحلقات أن العمل بالكامل مقتبس عن الدراما الأميركية الشهيرة  Betty Ugly والطريف أن المسلسل الأمريكي نفسه مقتبس عن أصل كولومبي بنفس الاسم.

صورة من مسلسل هبة رجل الغراب
صورة من مسلسل هبة رجل الغراب

ووجدنا ايضا مسلسل "اسم مؤقت" الذى شارك فى بطولته يوسف الشريف منذ عدة سنوات وكان مأخوذ من الفيلم الأميركي  Unknown الذي روي قصة شاب يتعرض لحادث سطو مسلح يفقد على إثرها ذاكرته والتي يحاول جاهدا طوال المسلسل معرفة من يكون وذلك ما حدث تماماً في الفيلم .

صورة من مسلسل اسم مؤقت
صورة من مسلسل اسم مؤقت

أيضا مسلسل "العراف" الذى شارك فى بطولته عادل امام التى كانت أحداثه تتشابه مع أحداث الفيلم الأمريكي الشهير Catch me if you can  الذي تم إصداره عام 2002  فأحداث المسلسل  من مغامرات كانت تشبه إلى حد كبير تلك التي في الفيلم الأجنبي . وتم تمصير فيلم " Eleven s'Ocean" لجورج كلونى ليصبح مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" الذى شارك فيه أيضا الزعيم .

صورة من مسلسل العراف
صورة من مسلسل العراف

ومسلسل «لعبة الموت» الذى شارك فى بطولته ماجد المصرى وعابد الفهد وسيرين عبدالنورتم اقتباسه من فيلم «النوم مع العدو»، المنتج عام 1991، ومن بطولة جوليا روبرتس وباتريك برجين .

والسؤال لماذا أصبحت الدراما العربية بهذا الشكل؟ وهل تقتبس أفكارها من الدراما الأجنبية مؤخرا؟ أم أنها تتبع هذا الطريق منذ زمن وبسبب التطور التكنولوجي استطعنا اكتشاف ذلك الآن.

وهناك العديد من الأعمال المأخوذة عن روايات منها "الطوفان" الذى يعرض فى موسم رمضان المقبل وهو مقتبس عن رواية فيلم "الطوفان" للكاتب بشير الديك، ويتولى إخراجه خيرى بشارة وتدورأحداث المسلسل حول القيم والمبادئ بالمجتمع .

والعام الماضى كان هناك مسلسل "أفراح القبة" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم صدرت عام 1981 للأديب المصري العالمي صاحب نوبل نجيب محفوظ، وتعكس أحداثها حالة التفكك التي يشهدها المجتمع المصري من خلال عدة نماذج إنسانية.

وفي الخمس سنوات الأخيرة لجأت الدراما إلى تحويل الكثير من الأعمال الناجحة سينمائيا خاصة تلك التي عرضت في فترات الخمسينات والستينات وكذلك السبعينات لما اتسمت به من اقتباسها لروايات وقصص خالدة لكبار الكتاب أمثال إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر