صور.. أبرزها نفق الحب.. تعرف على عجائب أوكرانيا السبع فى ذكرى تشرنوبل

معالم سيلحية بأوكرانيا معالم سيلحية بأوكرانيا
 
إيناس كمال

استطاعت "أوكرانيا" فى 20 عاما، أن تحجز لنفسها مكانا سياحيا ضمن قائمة أكثر المدن الغنية بالمعالم والآثار السياحية وذلك بعد حدوث كارثة نووية بها تمثلت فى تفجير مفاعل تشرنوبل فى مثل هذا اليوم من عام 1986 قبل استقلالها عام 1991 عن الاتحاد السوفيتى بعد الازمات الاقتصادية العديدة التى لاحقتها على مدار أعوام جراء ذلك.

كاتدرائية القديس مايكل
كاتدرائية القديس مايكل

 

أوكرانيا ورغم ما لحق بها إلا أنها حالياً تحتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث عدد السياح وفقا لتصنيف المنظمة العالمية للسياحة التى أكدت أن أوكرانيا يزورها أكثر من 20 مليون سائح فى كُل سَنة وفى عام 2012 بلغ عدد السياح 23 مليون سائح الذين يأتون من شرق وغرب أوروبا بجانب الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا.

توجد فى أوكرانيا العديد من الحقول الخضراء والأماكن الدينية الأرثوذكسية والمساجد الخاصة بالمسلمين ومنها كاتدرائية القديسة صوفيا فى العاصمة كييف، مدينة أوديسا ولفيف هى أكثر المدن ألتى يزورها السواح فى غرب أوكرانيا.

سبع عجائب أوكرانيا عبارة عن سبعة نصبٍ تاريخيةٍ ثقافيةٍ أوكرانيةٍ، وقد حظيت بتقدير الأوكرانيين لجمالها وقيمتها الثقافية.

 

عجائب أوكرانيا السبع المعمارية والتاريخية هى:

1- حصن كامينيتس ـ بودوليسكى

حصن كامينيتس ـ بودوليسكي
حصن كامينيتس ـ بودوليسكي

 

احتل الريادة فى التاريخ العالمى لفن العمارة الدفاعية، بنية فريدة من نوعها من القرنى الحادى عشر إلى السابع عشر. بنيت على رأس صخرى بالقرب من البرزخ الضيق الذى يقطع الطريق إلى المدينة القديمة.

 

2-        معابد كيفو- بيتشرسكيا لافرا

معابد كيفو-بيتشرسكيا لافرا
معابد كيفو-بيتشرسكيا لافرا

تقع على تلال الضفة اليمنى من نهر دنيبرو، كيفو-بيتشرسكيا لافرا تطل على مناظر خلابة لسطوح المعابد المقببة والتى تلمع تحت أشعة الشمس. منظر المعابد التى تطل عليها كيفو-بيكارسكيا لافرا فى الجانب الأيسر من نهر دنيبرو خيالية، واحدة من المناظر الرئيسية فى كييف.

3-        كاتدرائية آياصوفيا 

كاتدرائية القديسة صوفيا
كاتدرائية القديسة صوفيا

 

يتراوح تاريخ وضع حجر أساسها فى المدوّنات التاريخية المختلفة بين عام 1017 أو 1037. كان الهدف من إنشاء هذه الكنيسة الضخمة إثارة الوعى الدينى عند الروس والتبشير عن طريق فنّ العمارة وبهاء الخدمة الكنسية، كانت الكاتدرائية مثل البيزنطية مكرّسة للحكمة الإلهية، وصارت مركزاً اجتماعياً وثقافياً لروسيا الكييفية، حيث كانت تتمّ فيها مراسم تنصيب الأمراء على العرش واستقبال السفراء ويجتمع عند جدرانها مجلس الشعب وأنشئت فيها أوّل مكتبة فى روسيا الكييفية.

 

4-        نفق الحب حديقة علم الأشجار سوفيفكا الوطنية

نفق الحب2
نفق الحب
 
حديقة علم الأشجار سوفيفكا الوطنية
حديقة علم الأشجار سوفيفكا الوطنية

 

يقع بحديقة "سوفيفكا" وهى من أشهر المعالم المهمة فى العالم، وهى نصبٌ من الفن الطبيعى خلال القرنين 18-19. يتواجد فى الحديقة تنظيمٌ للنزهات- التى تتيح لك مختلف أنواع التسلية وركوب الجياد أو حتى أن تحظى برحلةٍ عاطفيةٍ فى عربة سكة الحديد عبر البحيرة. يتوافر فى الحديقة أكثر من 3300 نوعاً من النباتات بينها 41 جنساً من شجر التنوب، و100 جنسٍ من النباتات المتعرشة، و24 جنساً من شجر الزان، و57 جنساً من نبات الوردية، و 320 نوعاً من الورود ونبات الخزامى. وقد تم تسمية الكوكب الصغير رقم 2259 باسم "سوفيفكا" تيمناً بحديقة يومان.

 

5-        جزيرة خورتيتسيا

جزيرة خورتيتسيا
جزيرة خورتيتسيا

 

يوجد بها أكثر من ألف نوعٍ من النباتات المحلية، (105) منها طبيعى محليٌّ و(33) نوعاً آخراً نادرٌ. وصُنِّف فى الكتاب الأحمر لأوكرانيا (112) نوعاً من الحيوانات الفقارية و(33) نوعاً من اللافقارية.

 

6-        محمية خوتين

محمية خوتين
محمية خوتين

 

تشتهر محمية خوتين بمعركةِ عام 1621 والتي حدّدت مصير أوروبا. ففي إبريل عام 1621 بدأ السلطان عثمان الثانى حملةً عسكريةً ضد بولندا والتى أمست دون حماية بعد معركتها مع الفصائل التركية عام 1620.

 

 7-        مدينة المهاجرين الإغريقية خيرسونيس

مدينة المهاجرين الإغريقية خيرسونيس
مدينة المهاجرين الإغريقية خيرسونيس

 

مدينة ذات أهمية إقليمية فى جنوب أوكرانيا والإدارية والصناعية والمركز الثقافى للمنطقة خيرسون. واحدة من أفضل المدن فى أوكرانيا بشأن الوضع البيئى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر