«بيروحوا النار بردوا».. الكذب له فوائد إدراكية ومعرفية

بينوكيو بينوكيو
 

نشرت دراسة طبية شارك فى إعدادها «كانج لى» الأستاذ فى معهد تورنتو فى كندا، أن الكذب قد يعمل على تعزيز القدرات الإدراكية والمعرفية لدى الإنسان.

وفى الوقت الذى تحث التربية القويمة على إعلاء قيمة الصدق والبعد عن الكذب، مؤكدة عواقبه الوخيمة فى تربية الأطفال، أكد الباحثون فى جامعة (تورونتو) أن هناك فرقا كبيرا بين الأطفال الذين يلجئون إلى الكذب وأقرانهم ممن يلتزمون بالصدق فى تطور قدراتهم الإدراكية بشكل أفضل.

وأجرى كانج لى أبحاثه على 42 طفلا فى سن ما قبل المدرسة فى الصين، لم يبدوا أى قدرة أولية على الكذب، خاصة عند مشاركتهم فى لعبة (الغميضة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مع عدد متساو من الفتيان والفتيات، بمتوسط عمر يناهز 40 شهرًا، على مدى 4 أيام.

وشارك الأطفال فى لعبة يخفون فيها علاجًا من شخص بالغ فى يد واحدة، وكان على البالغ أن يختار اليد التى أشار إليها الطفل، وتم تعليم المجموعة التجريبية من الأطفال كيفية الكذب من أجل الفوز فى المباراة، بينما لم يتم تعليم المجموعة الضابطة الكذب.

ولوحظ فى الاختبارات المعيارية المستخدمة لقياس الوظيفة التنفيذية، بما فى ذلك ضبط النفس والقدرة على فهم نوايا ومعتقدات شخص آخر، أن الأطفال الذين تعلموا الخداع قاموا بتنفيذ ما طلب منهم.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر