6 نصائح تجنب طفلك حديثى الولادة من الأمراض.. بلاش البوس

نصائح لحماية حديثى الولادة من الامراض نصائح لحماية حديثى الولادة من الامراض
 
أمنية فايد
الأطفال حديثى الولادة  أكثر عرضة للأمراض نظرا لضعفهم الجسمانى وعدم تكوين أجسام مضادة ضد انواع الكثيرة من الأمراض وهو ما يجعل الأهل يذهبون إلى طبيب الأطفال على أبسط الأعراض التى تظهر على أطفالهم حديثى الولادة.
 
تظن الأمهات أن مراقبة الأطفال طوال اليوم سواء كان نائما أم مستيقظا كافية لحمايته من الأمراض، ولكن هذه المراقبة هى فقط للسيطرة على أى مرض فى أوله قبل أن يتفاقم، ويقول أطباء الأطفال على موقع "بولد سكاى": "يولد الأطفال مع أعضاء تعمل بكامل طاقتها والتى تبدأ العمل لحظة وصولهم فى هذا العالم على الرغم من أنهم يولدون بحصانة ضد بعض الأمراض، إلا أن نظام المناعة لديهم لا يزال فى مرحلة التطور مما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض".
 
هناك بعض النصائح التى تجنب طفلك حديثى الولادة الأمراض الشائعة ..
 
1. البقاء دافئ..
هذه الخطوة من أهم الخطوات التى يجب أن تحرص عليها الأم، قد يستغرق الطفل بعض الوقت لتعلم كيفية تنظيم درجة حرارة جسمه، وخلال هذه الفترة على الأم القيام بهذا الدور، وبقائه فى درجة حرارة دافئة يحميه من نزلات البرد القاسية، ويمكن القيام بذلك عن طريق ملامسة جلده من وقت لآخر بالإضافة إلى إبقاء الطفل ملفوفا بشكل صحيح حتى يشعر بالراحة، واكتشف الأطباء أن بقاء الطفل دافئا يحفز جهاد المناعة للتطور والتصدى للأمراض.
 
2. غسل اليدين..
لا يمكننا تخيل كمية الجراثيم التى نجمعها فى أيدينا يوميا، بعضها لا يصر الكبار نظرا لتكوين أجسام مضادة تعمل على قتلها، إلا أنها تهدد حياة الأطفال حديثى الولادة، لذلك عليك التأكد من غسل يديك جيدا بالماء والصابون قبل التعامل مع الطفل أو لمس أشيائه.
 
3. لا تترك أحد تقبيل الطفل..
هى عادة عالمية لا تقتصر على بلدة دون الأخرى وهى تقبيل الطفل من الجبين أو الوجنتين فور ولادته أو عند زيارة الأم فى الأشهر الأولى من ولادته، هذه العادة تصيب الأطفال بالعديد من الأمراض المعدية، ويمكن وضع قانون صارم وهو عدم تقبيل الطفل نهائيا.
 
4. ارضاع الطفل طبيعيا..
الرضاعة الطبيعية تتميز بالعديد من الفوائد التى لا تنتهى فهى مفيدة لنمو العظام والعقل والمخ وأجهزة الجسم بأكملها فضلا عن قيامها بدور الحارس الأمين على الطفل من الأمراض.
 
5. غسل ملابس الطفل بمفردها..
قد تضطر الأم إلى إدخال قطعة او اثنين من ملابس الطفل حديثى الولادة مع ملابس باقى أفراد المنزل وهو خطأ لأنه يمكن تنقل إليه الميكروبات، ولكن يفضل غسلها بمفردها مع سائل مطهر لإزالة كل الجراثيم التى يمكن أن تتعلق بأنسجة الملابس.
 
6. الحفاظ على مواعيد التطعيمات..
اتباع جدول التطعيمات الخاصة بالطفل والذى يتم متابعته وفقا لوزارة الصحة فهى درعا قوية لطفلك لمكافحة الأمراض المنتشرة فى المجتمع.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر