صور.. حسن راتب يكرم محافظ شمال سيناء السابق غدا بصالون المحور الثقافى

حسن راتب حسن راتب
 
خالد إبراهيم

تقدم قناة المحور الفضائية فى التاسعة مساء غدا الجمعة الأمسية الوطنية من صالون المحورالثقافى والتى تقام تحت عنوان "سيناء التحدى والصمود والنصر"، حيث كان اللواء أركان حرب السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق ضيف شرف صالون المحور الثقافى وبحضورعواقل وشيوخ سيناء والفنان طارق دسوقى وبمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والفنانيين والإعلاميين.

وقام الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء بتكريم اللواء أركان حرب السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق وإهدائه قلادة جامعة سيناء فى صورة راقية وحضارية تقديراً لمجهوداته بمحافظة شمال سيناء وما قدمه من ملحمة وطنية فى تلك البقعة المباركة، وبحضورعواقل وشيوخ سيناء ومنهم الشيخ إبراهيم الزملوط، الشيخ حسن خلف، الشيخ إبراهيم رفيع، الشيخ عبد الله جهامة، صلاح سلام، الفنان طارق دسوقى وبمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والفنانيين والإعلاميين. 
 
واستهل الدكتور حسن راتب كلمته بأن هذا الأسبوع من الجائز تسميته بأسبوع الحزن لوفاة ثلاثة من الأهل والأصدقاء، حيث توفيت أختى الصغيرة، وأيضاً فقدنا اللواء على العزازى والذى كان يعد نموذجاً فى دماثة الخلق، وفى الختام فقدنا صديق عزيز وينتمى قلباً وقالباً إلى سيناء النائب حسام الرفاعى، فله ما أعطى ولله ما أخذ وكانت أيام عصيبة علينا متوجهاً بالدعاء لهم بالرحمة.
 
وأكد راتب على أن هذه الليلة من صالون المحور تحمل خصوصية وله رمزية خاصة وهى "الوفاء"، وسيناء فى كتب الاقدمين عندما بدأ الإنسان فى تعلم الكتابة وأطلق عليها سيدة رمال العالمين، وهذه خصوصية خاصة لسيناء وكل من عاش على هذه الأرض فهو سيد البشر أجمعين، فإذا كان بدوياً أو حضر أو مسئول أو أى شخص خدم فى سيناء قد نال هذه المكانة العظيمة. 
 
وأضاف راتب "إننى كنت أستشعر أن الانفاس التى نتنفسها فى سيناء نأخذ ثواب وجزاء عليها، وأى مسئول أو شخص يعيش فى سيناء يرتبط بها ارتباط كبير، فقد أقسم الله بهذه البقعة المباركة والله لا يقسم إلا بشيء عزيز مردداً قوله تعالى "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ" وشجرة الزيتون هى الشجرة التى قال فيها المولى  "نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء" وشجرة الزيتون تزرع فى سيناء وفلسطين والبلد الأمين هى مكة المكرمة، وعلى قدر عظمة البيت الحرام، وأن تأتى سيناء بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام فهذه مكانة عظيمة، فطوبى لمن خدم وعاش على هذه الأرض، وكل من عاش عليها وأحب أهلها يدرك هذه القيمة العظيمة لسيناء، ومن آداب الإنسان أن يحترم الخلق فتشعر بعظمة المولى عز وجل".
 
وأوضح راتب أن الحديث عن سيناء مهما أوتيت من اللغة لا أستطيع أن أعبر عن سيناء ومكانتها وعظمتها والله يبارك أرض مصر وقد ذكرت فى أكثر من موضع فى القرآن، ولكنى أريد أن أقول إن كثير من الرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وضرب مثلا بيوسف صبرى أبو طالب، واللواء منير شلش، اللواء أحمد عبد الحليم، ومن يأتى خير خلف لخير سلف، وأن القدر يسيق بعض الناس العظام فى تلك الفترة الصعبة من تاريخ الأمة، وأن الله ساق لهذه الأمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذه الوقت العصيب والذى واجه كل تلك التحديات بجسارة . 
 
وأوضح راتب أن اللواء أركان حرب السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق، قد قدم أفضل ما لديه عند توليه المسئولية، وساقه الله فى وقت صعب فى سيناء وما تعرضت له من تحديات لم تتعرض لها سيناء منذ فجر التاريخ، حيث امتزجت شمال سيناء بصفة خاصة بالعديد من الأحداث الخطيرة والهامة وعلى الرغم من هذا ومن كل هذه التحديات، وفى هذه الفترة الصعبة تعرض إلى اللواء حرحور إلى جراحة دقيقة وعاد إلى أرض سيناء متحملاً الأمانة والمسئولية وهذه لمسة وفاء نقولها بأمانة وصدق، وما قدمه بصدق من أجل مواجهة المخططات لأكثر من أجهزة مخابرات وإرهاب فى الداخل والخارج.
 
وفى الختام قال راتب "ونحن نستقبل عاما هجريا جديدا والعقيدة السمحة التى جاء بها الرسول والتى تختذل وللأسف الآن فى داعش وغيرهم وهؤلاء من قال الله فيهم " الأخسرين أعمال، الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا" موجها التحية والتقدير للواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق والتى ستظل سيناء تُكن له كل الاحترام والتقدير. 
 
وأوضح اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الأسبق فى كلمته بصالون المحور الثقافى، أن هذا اليوم لن أنساه فى حياتى، حيث كانت مبادرة الدكتور حسن راتب بأن يتم تكريمى فى صالون المحور الثقافى وتخصيص لقاء خاص من الصالون وأن هذا تكريم ووسام على صدرى متوجها بالشكر لدكتور حسن راتب والذى تعودنا على عطاءه وأخلاقه وكرمه .
 
وأضاف محافظ شمال سيناء أنى توليت هذا المنصب كمحافظ لشمال سيناء فى سبتمبر 2012 وأتوجه بالشكر والعرفان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على ثقته فى أن أتولى هذا المنصب فى تلك الفترة، ويعلم الله كم كنت وافياً وقدر الثقة التى وضعها الرئيس فى شخصى وأتمنى من الله التوفيق له حتى تحقق مصر الخير على يده.
 
وأشار حرحور على مدار ست سنوات كمحافظ لسمال سيناء تعرضنا للعديد من التحديات والبداية مع الانفلات الأمنى، وأيضا الإرهاب وما تقوم به الجماعات الإرهابية، حتى قامت الثورة فى 25 يناير و 20 يونيو، وهنا قام الصراع المسلح مع الجماعات الإرهابية بالتصدى لها من قبل القوات المسلحة، والحمد لله قد انحصرت تلك التهديدات فى إطار العملية الشاملة والتى تقوم بها القوات المسلحة فى سيناء، وإن شاء الله قريبا سبدأ الإعمار فى سيناء .
 
وأشار حرحور أنه خلال تلك الفترة من رئاستى للمحافظة أنه كانت هناك اتصالات يومية ودائمة من رئيس الجمهورية لتقديم كل الدعم والاطمئنان على الأوضاع فى سيناء، وكان الرئيس يقدم كل الدعم للمحافظة ولى شخصيا|ً.
 
وأوضح حرحور "أنه بقدر الإمكان كان التواصل مستمر مع مواطنى وأهالى شمال سيناء وتقديم كل العون والخدمات لهم، وأننا قمنا بتنفيد 987 مشروعا فى المحافظة بخلاف المشاريع المفتوحة ومنها مشروع مياه الشرب داخل مدينة العريش وتنتهى الأعمال خلال سنة فى العريش، وهناك مشاريع فى مدينة رفح الجديدة".
 
وأشار حرحور إلى أنه "لو تحدثنا عن القطاع المدنى وأقولها بكل صدق أن مجموعة سما جروب برئاسة دكتور حسن راتب، هيا من بادرت بالدعم، وفور لقائى بدكتور حسن راتب توجهت إليه بسؤال عن المنحة التى يرصدها لأهالى شمال سيناء هل هي منحة إنسانية أم تفوق وأجاب دكتور حسن إنها منحة تفوق بالإضافة إلى منحة إنسانية أخرى لأهالينا، وأن جامعة سيناء أبوابها مفتوحة لأهالى المحافظة، وقبل أن أغادر المحافظة كان قد تم تقديم  61 منحة و50 منحة أخرى.
 
وأضاف حرحور أنه تم تشيد قرى حضارية من البيت البدوى البسيط إلى البيت البدوى الحديث من قبل مجموعة سما جروب، بالإضافة إلى ما تقدمه مصانع أسمنت سيناء من دعم لأبناء وأهالى المحافظة، وكمل الشكر لدكتور حسن راتب على ما يقدمه من دعم لأهالينا فى سيناء .
 
وأشار حرحور إلى أن المشروع القومى لتنمية سيناء أن يكون 56 % للقطاع الخاص والباقى للقطاع العام، وأن مجموعة سما جروب لرئيسها دكتور حسن راتب لم تتأخر عن الدعم المطلوب لتلك المشروع القومى والذى شهد غياب العديد من الدعم من القطاع الخاص ولذلك توقف. 
 
وتوجه حرحور بالشكر إلى جميع مواطنى شمال سيناء من شيوخ وشباب وغيرهم، وما قدموه من تضحيات ودعم لمواجهة تلك التحديات، وكنت سعيد بتلك النماذج الرائعة من أهالينا بسيناء .
 
وأشاد حرحور بدور القوات المسلحة وما تقدمه من بطولات وتضحيات، و"إننى تمنيت أن أخدم فى سيناء، وستظل سيناء هى أرض التضحيات فى العقيدة العسكرية المصرية، وتقوم القوات المسلحة بدور هام فى التنمية الآن داخل المحافظة من طرق وانفاق ومشاريع وأيضاً 11 تجمعا كبيرا من المنازل والبيوت  وكل تجمع قائم بذاته وسيكون قرية كبيرة وبها ألف فدان وأقل مساحة 500 فدان وتتضمن 100 بيت بدوى تتضمن مدارس ونادى ومجمع تجارى وغير ذلك. 
 
ويُذكر أن حسن راتب رئيس شبكة قنوات المحور حريص على أن يكون عنوان صالون المحور خلال الأسابيع الأخيرة تحت عنوان "فى حب مصر" فى أمسيات ثقافية وطنية وبمشاركة النخبة من أهل مصر فى كافة المجالات لتقديم الرؤى والأفكار والمقترحات التى تخدم بلادنا.
 
ويتطرق صالون المحور إلى مناقشة العديد من القضايا الوطنية فى مختلف المجالات الثقافية والفنية والسياسية والإعلامية، بحضور نخبة من المثقفين والإعلاميين، وتذاع الأمسية الثقافية والغعلامية لصالون المحور غدا الجمعة فى التاسعة مساءً عبر شاشة قناة المحور الفضائية..
 
حسن راتب  (1)
 
حسن راتب  (2)
 
حسن راتب  (3)
 
حسن راتب  (4)
 
حسن راتب  (5)
 
حسن راتب  (6)
 
حسن راتب  (7)
 
حسن راتب  (8)
 
حسن راتب  (9)
 
حسن راتب  (10)
 
حسن راتب  (11)
 
حسن راتب  (12)
 
حسن راتب  (13)
 
حسن راتب  (14)
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر