السجائر الإلكترونية تسبب أمراض القلب وتوقف التنفس

سجائر سجائر
 

خرجت دراسة أمريكية جديدة تؤكد ما نُشر بشأن خطورة السجائر الإلكترونية، وأنها لا تقل ضررا عن السجائر التقليدية، وأنها السبب المرتبط بأزيز الصدر، ومقدمة لأمراض القلب وسرطان الرئة.

وقالت الدكتورة "ديبورا أوسيب"، الأستاذ فى "مركز روتشيستر" الطبى فى الولايات المتحدة: "الرسالة التى تؤكدها النتائج أن السجائر الإلكترونية ليست آمنة عندما يتعلق الأمر بصحة الرئة".

وأضافت: "إن التغييرات التى نراها من خلال تدخين السجائر الإلكترونية، سواء فى التجارب المعملية أو الدراسات التى أجريت على الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية، تتوافق مع العلامات المبكرة لتلف الرئة، وهو ما يعد أمرا مثيرا للقلق للغاية".

وقد أظهرت الدراسة -التى أجريت على ما يقرب من 28 ألف بالغ ونشرت نتائجها فى دورية التبغ- أن البالغين كانوا أكثر عرضة بمعدل 1,7 مرة للإصابة بأزيز التنفس والأعراض التنفسية المرتبطة بها، مثل صعوبة التنفس، مقارنة بالأشخاص من غير المدخنين للسجائر الإلكترونية.

وعلى الرغم من أن السجائر الإلكترونية يتم تسويقها كبديل أقل ضررا لتدخين السجائر، إلا أن العديد من المخاوف لا تزال مرتبطة بالعواقب الصحية طويلة المدى لدخان السجائر الإلكترونية.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر