كريمة مختار.. أشهر من جسدت دور الأم فى السينما والدراما والمسرح

الفنانة كريمة مختار الفنانة كريمة مختار
 
هند حسن

الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختارهى الأم الحنونة.. والسيدة البسيطة.. والزوجة المطيعة.. وأحيانا الغيورة بطبعيته الحال.. والساذجة فى بعض الأحيان، هى التى اعتدنا عليها الظهور بهذا النمط فى جميع أعمالها، لم تترك عملا فنيا إلا وقد تركت فية بصمة وكتبت تاريخا لها سواء سينما أو تليفزيون أو مسرح.

فاختلفت أدوار الفنانة كريمة مختار ولكن أشتهرت فى أدوار مميزة جدا مثل..

"دور زينب.. فى مسرحية العيال كبرت"

رغم ما اشتهرت به كريمة مختار من أدوار درامية وسينمائية إلا وأن دورها فى مسرحية "العيال كبرت" ترك بصمة كوميدية لا تنسى أبدا، حيث قامت بتجسيد دور الأم الساذجة الحنونة التى تحاول الحفاظ على بيتها لآخر نفس.

kk
 

 

ss
 

 

"دور زينب.. فى فيلم الحفيد"

من الأفلام التى لم ننسها فيلم الحفيد.. التى جسدت فية دور الأم المضحية المدبرة أم لـ7 أبناء أعمار مختلفة، وهو من الأفلام القليلة التى عبرت عن الأسرة المصرية متوسطة الحال فى تلك الفترة، الفيلم بطولة الفنان عبد المنعم مدبولى وكريمة مختار ومرفت أمين ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وغيرهم، تم إنتاج الفيلم عام 1974 من تأليف عبد الحميد جودة وإخراج عاطف سالم.

,,
 
[[
 

"دور ماما نونة.. فى مسلسل يتربى فى عزو"

الدور الذى جسدت فيه الشخصية الحقيقة للأمومة وحنانها، فهى كانت أما للابن والأحفاد أيضا، فكان المسلسل الذى شاركها فية الفنان الكبير يحيى الفخرانى "حماده" الذى قام بدور الابن المدلل غير المسئول فى جميع تصرفاته، ماما "نونا" قامت باقتدار وعبقرية تجسيد دور الأم المصرية التى لها دور كبير أثناء وجودها على قيد الحياة أو بعد رحيلها أيضا وذلك الدور تأثر به جميع الاشخاص المحيطين بها، فترك المسلسل أثرا كبيرا فى جميع البيوت المصرية أثناء فترة عرضه فى موسم رمضان عام 2007.


 
[[
 
gg
 

 

"فيلم نحن لا نزرع الشوك"

جسد الفيلم الحياة المصرية والأسرية بوجه خاص داخل المجتمع المصرى فى ذلك الوقت فدورها كان يحمل رسالة للمجتمع عندما قامت باستقبال فتاة إلى بيتها للعيش معها على سبيل المساعدة فى أعمال المنزل وذلك بسبب الظروف التى تمر بها الفتاة، ولكن يقع ابنها فى حب تلك الفتاة.. الفيلم من إخراج حسين كمال وبطولة شادية ومحمود يس وصلاح قابيل.

يذكر أن أدوار كريمة مختار المختلفة قدمتها مع نجوم عدة ولكن أبرزهم الثنائيات التى قدمتها للسينما والدراما مع النجم فريد شوقى.

قدم الثنائى للسينما والدراما المصرية انفرادا من نوعه لم يتكرر على الإطلاق، فتشارك الثنائى معا فى أكثر من عمل وأصبح ثنائى قوى وترك إرثا فنيا ضخما.. فمن أبرز الأعمال التى قدموها سويا.

;;
 
www
 

"رجل فقد عقلة"

كانت كوميديا قوية التقيا من خلالها الراحلان كريمة مختار وفريد شوقى فشاركهما العمل عادل إمام وسهير رمزى وحارس مرمى الأهلى فى ذلك الوقت "إكرامى"، فالزوج "فريد شوقى" كان رجل متعدد العلاقات النسائية وهى تعيش لأولادها وتصدق زوجها فى كل ما يقول، فيحاول ابنها لفت انتباهها لأهمية أن تتغير وتهتم بنفسها لتعيد والدهم لها مره أخرى، وإبعاد فكرة الزواج من أخرى.. الفيلم من تأليف على الرزقانى، وإخراج محمد عبد العزيز.

yy
 
tt
 

 

"يارب ولد"

عمل كوميدى اجتماعى يواجه مشكلة عانى منها المجتمع فى تلك الفترة وهى إنجاب الإناث دون الذكور، وكان الزوج "فريد شوقى" يحلم بإنجاب الولد ليشاركه فى العمل ويقف بجانبه، وبعد فترة يظهر على الأم "كريمة مختار" أعراض تشبه أعراض الحمل لتحيى الأمل الذى كان مستحيلا مرة أخرى ولكن يكتشف أنه حمل كاذب، ومن هنا تتحول شخصيات الثلات بنات ليتحدين فكرة إنجاب الولد ويتفاجأ بهم الأب بالوقوف بجانبه فى العمل والقيام بجميع ما يتطلب العمل من مهام، شاركهم العمل كل من سمير غانم، إسعاد يونس، أحمد راتب، إكرامى، دلال عبد العزيز، حنان سليمان، إكرامى.. من إخراج عمر عبد العزيز.

 
uu
 

"البخيل وأنا"

العمل الدرامى الذى حقق نجاحا غير عادى فى جميع الدول العربية وقت عرضه، تدور أحداثه حول الزوج "فريد شوقى" تاجر الشنطة وهو رجل شديد البخل ومتزوج من "كريمة مختار" ولديهما ثلاث أبناء، عانت الزوجة والأبناء طيلة حياتهم من بخله الشديد وهى تساعد أولادها رغم مقدرتها المعدومة وتقف عاجزة أمام تصرفات الأب، وفى النهاية وبعد وفاته يكتشفون أمواله الطائلة التى صدمتهم فى والدهم وفى تصرفاته معهم طيلة حياته.

"البخيل وأنا" من تأليف فريد شوقى وحسين عمارة، بطولة حنان شوقى، عبد الغنى ناصر، وائل نور، هشام عبد الله، فاطمة الكاشف، حسن مصطفى، إنتاج عام 1991.

 

;;
 

 

b
 

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر