وليام هانا.. مبتكر «توم وجيرى» أصله عربى من سوريا ووالده فنان شهير

توم وجيرى توم وجيرى
 
إيناس كمال

على مدار 70 عاما والشاشات الكبيرة والصغيرة تعرض أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة لمغامرات القط والفأر "توم وجيرى"، أحبها الكبار قبل الصغار وتعلقوا بها بشدة، انتشرت انتشارا بالغا فى جميع بلدان العالم، صار الجميع ينتظرون المزيد من مغامراتهما بشغف، إلا أن قصة شيقة خلف هذين الثنائى بطلها عربيا.

وليام هانا أو وبيان حنا هو منتج ورسام أفلام رسوم متحركة ولد فى مثل هذا اليوم 14 يوليو عام 1910 من أصل سورى وهو ابن الفنان إبراهيم عبود حنا الذى كان من قرية "حب نمرة" التى تقع بالقرب من "تل كلخ" فى حمص.

هاجر الأب إلى أمريكا وهناك تعرف إلى والدته وأنجباه فى ولاية نيومكسيكو، كان والده يعمل مفتش إنشاءات لخطوط السكك الحديدية، وكذلك شبكات المياه والصرف الصحى للمناطق الغربية من الولايات المتحدة وكان «هانا» الابن الثالث والصبى الوحيد بين ستة أخوات.

 

22973_0
 

درس هانا أو حنا الصحافة والهندسة الإنشائية فى كلية كومپتون، لكنه اضطر لترك الدراسة مع حلول أزمة الكساد الكبير. وفى بداية 1931 عمل رساما مع شركة إنتاج بالتعاون مع جوزيف باربيرا والذى أنشأ وإياه استديو أفلام باسم «هانا-باربيرا»، ونجحا نجاحا باهرًا من خلال الرسوم المتحركة التى كان بطلها توم وجيرى وأنتجا أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عاما وحازت على سبع جوائز Academy Awards، وثمانى جوائز Emmy Awards كما فازت الشركة بعشرات الجوائز الأخرى.

وإلى جانب توم وجيرى، قام وليم حنا وجوزيف بربارة، بابتكار العديد من الأفلام الشهيرة مثل السنافر The smurfs، وبرامج أخرى مثل Scooby-Doo, Yogi Bear, The Jetsons, The Flintstones

وفى حلقة تليفزيونية من برنامج "سيرة وانفتحت" استضاف الإعلامى زافين، تليفونيا أحد أقارب وليم حنا والمعالجة النفسية باسكال فغالى الخازن ونقيبة محترفى الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية ريتا صعب مكرزل (التى عملت لدى الشركة المنتجة لتوم آند جيرى ومع واليام باربيرا لسنة ونصف السنة) للتأكد من عروبية وليام هانا.

وأكد أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعى لصفحة "لسوريا الفخر" عبر منشور يوضح حقيقة القصة على الصفحة، التعليق لشاب يدعى بشار حنا قال فيه "انا بشار حنا من قرية حبنمرة.. جدى الثالث عبود حنا لديه ولد (إبراهيم) هاجر إلى الولايات المتحدة"، فيما شكك البعض الآخر ونسب وليام لما جاء حسب سيرته الشخصية على موقع "ويكيبيديا باللغة الإنجليزية" أنه أمريكى من أصل أيرلندى ووالده لم يكن عربيا.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر