«من فات قديمه تاه».. أسرار الرقص الهندى من الثمانينات

رقص هندى رقص هندى
 
زكى مكاوى

دوماً ما تستحوذ السينما الهندية على اهتمام المصريين منذ القدم حتى يراها معجبوها أحياناً فى مرتبة أعلى من هوليود نفسها مما يظهر فى عدد القنوات الهندية المنتشرة بكثرة.

تعلق المصريين بالأفلام الهندى يرجع لأسباب عديدة أهمها بلا شك هو ما تتميز بها تلك الأفلام من أغانى تعتمد على الرقص بشكل لا يوجد له مثيل فى أى دولة أخرى نظراً للأعداد الكثيرة التى تشارك فى تلك الرقصات وتتناغم فى سيمفونية رائعة يحاول الجميع معرفة أسرارها منذ القدم مثلما حدث فى العدد 1517 من مجلة الكواكب الذى صدر يوم 26 أغسطس عام 1980.

وقتها تعرضت المجلة الشهيرة للأمر من خلال تجربة الكاتب الصحفى نعيم أمين الذى استغل وجوده هناك لمدة ثلاثة أيام من أجل معرفة قصة الرقص الهندى، والذى وصفها فى المقدمة بجملة (الرقص فى الهند عبادة) ثم شرح الأسباب التى جعلته يقول ذلك حين أكد على أن مدرب أو معلم الرقص يجلس على كرسى فى طرف من قاعة التدريب وتنحنى امامه كل الطالبات عند قدميه ثم تقبلن يده بعد ملامسة أقدامه أثناء انحناءهن مما يعكس احترام التلميذة لأستاذها ويأكد على أن الأمر لا يعكس أى ترفيه إطلاقاً.

نعيم أمين أكد أيضاً على أن الهند لها 4 مذاهب للرقص هى كاوتاك – كاواك ايرلى – مانى بورى - ثانى شستر، ثم تطرق لمدينة مومباى الذى تواجد بها فى رحلته حين أوضح على أنها تضم 100 مدرسة للرقص موزعة ما بين المذاهب الكلاسيكية الأربعة، فى حين تضم الولاية المعروفة باسم مهراشتا 1000 مدرسة، أيضاً يدخل الرقص فى الهند ضمن العبادة الهندوسية مما يفسر سبب وصوله لتلك الدرجة من الإبداع.

نعيم زار أيضاً أكاديمية للرقص الكلاسيكى باسم راجاراجسون التقى فيها بالمدرب جورو كلان، ووصف المدرسة بأنها تضم أربعة صالات يتدرب فيها حوالى 100 راقصة وهى مقامة منذ 35 عاما –أى اقتربت فى 2017 من 80 عاماً- .

الدراسة فى الأكاديمية تستمر 7 سنوات اما العام الدراسى للرقص فيشمل 104 حصص مقسمة على مرتين أسبوعياً، والحصة لا تقل عن ساعة كاملة سواءاً كانت تدريب جماعى أم منفرد للراقصة، وبخصوص اختيار الطالبات للرقص فيتم بناء على مدى إتقان الخطوات منذ اللحظة الأولى لها، أما المصروفات وقتها فكانت تبدأ من 2 جنيه وحتى 10 جنيهات على حسب عمر المتدربة.

وإذا كنتم تستغربوا أحيانا الإشارات الموجودة فى الرقص الهندى والتى تعكس جمل حوارية معينة أثناء الرقص فقد أشار لها جورو فى حواره مع نعيم الذى أشار لذلك فى مقاله حين كتب "إذا وضعت الراقصة اصبعها على فمها فهذا يعنى ان تقول ان حبيبها عليه الصمت حتى لا يفضح حبهما، وفى حالة إشارتها بإصبع واحد ذلك يعنى أنها تطالبه بالابتعاد عنها لأنها لم تعد تحبه، وهذا بخلاف إشارات الصبر وحركات الرقص الخاصة بالحب والزفاف.

أيضاً الأكاديمية تسمح لكل الديانات بالتدرب فيها، كما لا يسمح بزيادة عدد المتدربين فى الحصة الواحدة عن 8 راقصات حتى يتمكن المدرب من متابعتهم جميعاً.

ds-IndianDance19
 
india-in-jordan
 
maxresdefault
 
º-ä-¦-é-¦-º-ä-ç-å-»-è-¦-ê-¦-¬-¦-ª-è-¦-è-¬
 

 

رقص هندى
رقص هندى

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر