«والضحكة الحلوة بتطلع فى ثانيتين».. طريق إلى الصحة والسعادة

الضحك الضحك
 
إسراء سرحان

كل ما يحدث فى أجسامنا هو نتيجة لمجموعة معقدة من العمليات النفسية والفيزيولوجية والعصبية، وبنفس الطريقة التى يمكن للبكاء والحزن أن يضعف نظامنا، ويضعنا فى مزاج سيئ ويجعل الحياة تبدو بلا معنى، والضحك يفعل العكس تمامًا، كما يمكن أن يكون له تأثير مباشر على نظام المناعة لدينا، وكذلك توفر لك الفوائد التالية، وذلك وفق موقع «فسيولوجى».

الضحك

الاكتئاب أو القلق

عندما نضحك، ينظم جسمنا بطريقة أكثر فعالية السيروتونين، الأندورفين، الأوكسيتوسين ومستويات الدوبامين، والتى تلعب دورا أساسيا فى تنظيم مزاجنا، وتحسينه وجعله افضل بكثير مما كان عليه.

الحد من التوتر

يؤثر الإجهاد على صحتنا كثيرًا، مما يؤدى إلى إضعاف جهاز المناعة والأنسجة القلبية، وقد يؤدى أيضًا إلى تفاقم مشاكل القلب وزيادة ضغط الدم، هذا هو المكان الذى يلعب فيه الضحك دورا هاما، لأنه يحسن صحتنا ويقوى الجسم.

الضحك والإبداع

عندما نضحك، يتم تحفيز إنتاج الكاتيكولامينات، وهى المواد التى تبقينا مستيقظين ودماغنا فى حالة إبداعية.

نصبح أكثر تقبلا

ترتبط مزاجنا ارتباطًا وثيقًا بحالتنا العاطفية، وهذا هو السبب فى أننا نستطيع أن نلتقى مع من حولنا بسهولة أكبر عندما نكون سعداء، أهم شىء فى الحياة هو، أن «تضحك وتبتسم» من خلال القيام بذلك، نقوم بتحسين حياتنا وصحتنا، وعلاقتنا مع العالم الخارجى بشكل تلقائى، لذلك لا تدع الفرصة لتضحك تمر عليك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر