وحشونا الحبايب.. كيف يقضى النجوم الغائبون أوقاتهم؟.. "الحلقة الثالثة"

محمود ياسين محمود ياسين
 
زينب عبداللاه
يغيب العمالقة ولا تغيب روائعهم، يبدعون فتبقى أعمالهم حاضرة عابرة للزمن حتى وإن ابتعدوا عن الأضواء طوعا أو كرها، وفى التقرير التالى نستكمل ما بدأناه ونلبى حاجة المحبين لمعرفة أخبار أحبابهم ونجومهم الغائبين، نكشف أسرار الغياب وكيف يقضى هؤلاء النجوم أوقاتهم ؟
 
شريفة فاضل تعيش حالة من العزلة وتقول: مش هاخد زمنى وزمن غيرى كفاية الناس بتسمعنى 
 
رغم غيابها وابتعادها عن الأضواء منذ سنوات إلا أن صوتها حاضر دائما فى حياتنا وفى أهم المناسبات، يملأ صوتها الشجى الشوارع والبيوت فى أواخر شهر رمضان وهى تردد " تم البدر بدرى"، وتبكينا وتسعدنا أغنيتها " أم البطل " فى الانتصارات ومع صعود الشهداء الأبرار إلى الجنة، تملأنا فرحا فى مناسباتنا الجميلة ونحن نستمع إلى أغنيتها " مبروك عليك يامعجبانى ياغالى"، كما أصبحت أغنياتها، ومنها «فلاح كان فايت بيغنى»، «حارة السقايين»، «وأه من الصبر وأه»، و«أمانة يابكرة»، «وأه يالمكتوب» و«الليل »، علامات فى تاريخ الطرب، إنها الفنانة والمطربة الكبيرة شريفة فاضل، التى اشتهرت بلقب سلطانة الطرب لجمال صوتها وأدائها شخصية منيرة المهدية، التى أسندها لها مخرج الروائع حسن الإمام.
 
حازت شريفة فاضل شهرة واسعة ونجاحا كبيرا وكان يطلبها الرؤساء والملوك فى الحفلات، فأحيت حفل زفاف هدى عبد الناصر بأغنية «مبروك عليك يامعجبانى»، وكان السادات يطلبها فى كل الحفلات.
 
حياتها حافلة بالأحداث، ولدت عام 1938، وهى حفيدة المقرئ أحمد ندا مؤسس دولة التلاوة، واسمها الحقيقى فوقية محمود أحمد ندا، انفصل والداها، وتزوجت والدتها من إبراهيم الفلكى أحد أثرياء مصر، الذى أطلق اسمه على ميدان الفلكى الشهير.
 
بدأت شريفة فاضل طريق نجوميتها عندما سمعها رجل الأعمال الشهير «السيد ياسين» صاحب مصنع الزجاج الشهير، فاقترح على والدتها وزوجها أن تدخل المجال الفنى كمطربة فى فيلم من انتاجه، وهو فيلم «الأب»، الذى غنت ومثلت فيه وهى طفلة.
 
وفى منتصف الخمسينيات تزوجت شريفة فاضل من المخرج والممثل السيد بدير، وأنجبت منه ولدين "سيد، وسامى"، وحققت نجاحات كبيرة وقدمت العديد من الأعمال التى تعتبر علامات فى تاريخ الطرب، ولكنها انفصلت عن السيد بدير بسبب غيرته الشديدة.
 
استشهد ابنها البطل الطيار سيد السيد بدير فى حرب الاستنزاف، فأصيبت بصدمة شديدة، وقالت فى حوارها معنا :" استشهد ابنى خلال حرب الاستنزاف وقبل انتصارات أكتوبر، بعد تخرجه وتلقيه تدريبات على الطيران فى روسيا، كان ابنى الكبير وأول فرحتى، وتوقفت عن الغناء بعد هذه الصدمة"
تغلبت شريفة فاضل على أحزانها وعادت للغناء بعد انتصارات أكتوبر بأغنية أم البطل التى كتبتها صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل.
 
تزوجت شريفة فاضل اللواء طيار على زكى، وبعد إصابته بالشلل باعت كازينو الليل وتفرغت لخدمته ،وأنجبت منه ابنها تامر الذى يعيش معها الأن.
 
اعتزلت الغناء فى التسعينيات بعدما تجاهلها المسؤولون عن حفلات الإذاعة والتليفزيون، ومنذ سنوات لا تخرج سلطانة الطرب من شقتها بجاردن سيتى، بسبب حالتها الصحية،وتقضى أغلب وقتها فى حجرتها، ولا يزورها أحد من الوسط الفنى.
 
ورغم حالة العزلة التى تعيشها سلطانة الطرب إلا أنها متصالحة مع نفسها، وقالت فى حوارها معنا " أنا كبرت وتعبانة واللى بيكبر ماحدش بيفتكره ولا يزوره، بتوع زمان راحت عليهم، الدنيا تلاهى وماحدش فاضى لحد، أنا خلاص راحت عليا ومش هاخد زمنى وزمن غيرى، كفاية إن الناس بتسمعنى لحد دلوقت"
 
محمود ياسين العملاق بأعماله حتى وإن ضعفت صحته
تستطيع أن تميز صوته دون أن تراه، علم وعلامة فى تاريخ التمثيل، بصماته فى السينما والمسرح والتلفزيون لا تنسى، بينما يشكل صوته جزء من وجداننا بما قدمه من أعمال وطنية وتاريخية ودينية، إنه الفنان العملاق محمود ياسين، المولود بمدينة بورسعيد عام 1941 لأب يعمل فى هيئة قناة السويس غرس فى أبنائه حب الوطن والثورة، ورغم تخرج محمود ياسين من كلية الحقوق إلا أن مواهبه الفنية ظهرت مبكرا وفاز بالمركز الأول فى مسابقة بالمسرح القومى، وبدأ فى عدد من الأعمال المسرحية والسينمائية حتى جاءته فرصة البطولة فى فيلم " نحن لا نزرع الشوك"، وتوالت بطولاته ونجاحاته حتى وصل رصيده إلى أكثر من 150 فيلما وحصد لقب " فتى الشاشة الأول"، وأصبح واحدا من نجوم جيله، فضلا عن تاريخه الثرى الطويل فى التلفزيون من المسلسلات والأفلام ومنها " جمال الدين الأفغاني، غداَ تتفتح الزهور، الزير سالم، الأفيال، كوم الدكة، اللقاء الثانى، أبو حنيفة النعمان"
تزوج محمود ياسين من الفنانة شهيرة، وأنجبا عمرو ورانيا.
 
لم يتوقف عطاء الفنان الكبير مع تقدمه فى العمر ولم يقف إبداعه عند أدوار الفتى الأول، واستمرت مسيرة عطائه وبطولته حتى وإن شارك فى لقطات قليلة من أى عمل فنى وهو ما حدث فى دوره المميز فى فيلم الجزيرة مع أحمد السقا.
 
كان أخر عمل شارك فيه محمود ياسين فيلم "جدو حبيبي" عام 2012، وفى عام 2014 انسحب محمود ياسين من المشاركة فى مسلسل " صاحب السعادة " مع الزعيم عادل إمام، وبعدها لم يظهر محمود ياسين إلا فى جنازة زميله الفنان الراحل نور الشريف عام 2015، حيث بدت عليه علامات التعب والوهن وبعض أمراض الشيخوخة، وسرت شائعات نفتها ابنته الممثلة "رانيا محمود ياسين" عن معاناته من مرض الزهايمر.
 
وأعلنت الفنانة شهيرة فى أحد البرامج أن زوجها الفنان محمود ياسين لم يعد قادرا على العمل بسبب المرض وطلبت الدعاء له بالشفاء، مشيرة إلى أنه عرض عليه العمل فى مسلسل "الجماعة 2 " ولكن حالته الصحية لم تعد تحتمل.
 
وأكدت شهيرة أن زوجها محمود ياسين لن يعود للتمثيل ويكتفى بتاريخه الفنى الطويل، مشيرة إلى أنه لا يخرج من المنزل إلا نادرا بسبب مرض القلب، وكان الفنان محمود ياسين أجرى جراحة قلب مفتوح منذ 17 عاما وسافر بأمر من الرئيس مبارك للعلاج بالخارج.
 
و مؤخرا نشرت الفنانة رانيا محمود ياسين صورة تجمعها به، وقد ظهر فى الصورة بملامح مختلفة، كما بدا أنحف كثيرا، وكسا الشيب رأسه ولحيته.
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر