طعام باباى المفضل.. السبانخ تحسن المزاج وتقلل الألم

السبانخ السبانخ
 

اكتشفت دراسة، من جامعة "بوردو" فى الولايات المتحدة، أن البروتينات الموجودة فى السبانخ قد تساعد فى تطوير أدوية من شأنها علاج إدمان الكحول وتحسن الحالة المزاجية وتقليل الألم المزمن

وأشارت الدراسة أن الخضروات وفى مقدمتها السبانخ تحتوى على بروتين يسمى "روبيسكو"، يساعد فى تطوير أدوية جديدة تحسن المزاج وتقلل الألم.

وقال الدكتور ريتشارد فان راين، الأستاذ المساعد فى جامعة "بوردو": "لا تدار هذه الاضطرابات فى الوقت الحالى على نحو ملائم". مضيفا، أن الأدوية الأفضل التى تأخذ نهجا أكثر شمولية وتنتج آثارا جانبية أقل ستكون مفيدة.

وتابع بقوله: "لقد اكتشفنا أن هذه "الببتيدات" تنشط بشكل انتقائى المسارات المفيدة المعروفة دون تفعيل مسارات التأثير الجانبى.. لذلك، تستهدف الدراسة تطوير جزئيات تعمل على تنشيط مسارات الإشارات الخلوية المرتبطة بتأثيرها العلاجى.

وتوحى الدراسة ما قبل السريرية، بأن الببتيدات" متوافرة بيولوجيا عن طريق الفم وقادرة على اختراق الحاجز الدموى الدماغي، وكلاهما ضروريان لعقار لعلاج بفعالية اضطراب النظام العصبى المركزى.

وقال الدكتور "فان راين": "يسعى الباحثون إلى متابعة الإستراتيجيات الاصطناعية والحاسوبية لتحسين هذه الببتيدات لجعلها أكثر فعالية.. كما يجرى حاليا التحقيق فى الببتيدات الخاصة ببروتين "روبيسكو" لقدرتها على تنظيم الاستهلاك الغذائى، بل هى متاحة تجاريا فى منتجات الجلد لمكافحة الشيخوخة".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر