أسباب تخبرك بضرورة شرب القهوة سادة.. لصحة القلب والذاكرة وفقدان الوزن

شرب القهوة شرب القهوة
 
عفاف السيد

مضادات الأكسدة الموجودة بالقهوة يجعلها واحدة من المشروبات المفضلة لدى الجميع وصاحبة الفائدة الكبيرة للصحة أيضا.

فالقهوة تحتوى على مادة الكافيين التى تعتب رمن المنبهات الطبيعية والتى تعطى الجسم طاقة وتبقيك مستيقظًا عندما تشعر بالتعب، القهوة السوداء هى القهوة العادية دون السكر والقشدة والحليب "بولد سكاى" جمعت فوائد القهوة السوداء بدون سكر فى تقرير ومن أهمها:

1. صحة القلب

يمكن أن يقلل شرب القهوة دون إضافة السكر من فرص الإصابة بأمراض القلب والالتهابات، وبالتالى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت الدراسات أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪ ،ومع ذلك، قد يسبب القهوة زيادة طفيفة فى ضغط الدم، والتى لا تسبب مشكلة.

2. فقدان الوزن

يمكن أن يساعدك تناول القهوة الخالية من السكر على حرق الدهون، وأظهرت دراسة فعالية الكافيين فى عملية حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10 فى المائة لدى البدناء.

3. تحسين الذاكرة

فائدة مهمة لشرب القهوة غير المحلاة هى أنها تساعد فى تحسين وظيفة الذاكرة من خلال مساعدة الدماغ على البقاء نشطًا. وتقلل من فرص الإصابة بالألزهايمر والخرف. وقد أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يمكن أن يقلل مرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 65 فى المائة.

4. يقلل من خطر الإصابة بالسكرى

شرب القهوة مع السكر يزيد من خطر الإصابة بالسكرى وخاصة النوع الثانى. توصلت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة السوداء دون سكر لديهم مخاطر أقل بنسبة 23 إلى 50 فى المائة فى الإصابة بهذا المرض، يجب على مرضى السكر تجنب القهوة المحملة بالسكر لأنهم لا يستطيعون إفراز كمية كافية من الأنسولين، وأن شرب القهوة مع السكر يسبب تراكم السكر فى الدم.

5. يحارب الاكتئاب

أما النساء اللواتى كن يشربن أكثر من 4 فناجين من القهوة يوميا، فقد انخفض لديهن خطر الاصابة بالاكتئاب بنسبة 20 فى المائة. السبب فى كون الكافيين، منشط طبيعى يحفز الجهاز العصبى المركزى ويزيد مستويات الدوبامين الذى يساعد فى إزالة أعراض الاكتئاب والقلق.

6. يزيل السموم من الكبد

 القهوة السوداء تعمل على تنظيف الكبد عن طريق القضاء على السموم والبكتيريا من الجسم التى تخرج عن طريق البول.

7. تحسن المزاج

الكافيين هو المنشط الطبيعى الذى يعمل فى الدماغ ويعمل على إطلاق ناقلات عصبية تعمل على تحسين المزاج وتقلل من الإجهاد وتزيد من اليقظة

8. يحمى الأسنان

ووجد باحثون فى البرازيل أن القهوة السوداء تقتل البكتيريا الموجودة فى الأسنان وأن إضافة السكر إلى القهوة يقلل من الفائدة. ويمنع تسوس الأسنان.

9. أقل خطر للوفاة

النساء اللواتى يتناولن القهوة كان لديهن خطر أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان وما إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن مشروبات القهوة أقل عرضة للوفاة المبكرة من أمراض مثل السكرى والسرطان وأمراض القلب


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر