فى ذكرى ميلاد عمر الشريف.. أسطورة الفن التى اقتحمت أبواب هوليود

عمر الشريف عمر الشريف
 
زكى مكاوى

في مثل هذا اليوم قبل 85 عام ولدت أسطورة حملت اسم عمر الشريف بعدما تمكن خلال مشواره من فعل ما لم يفعله ممثل عربي سواه، فيكفى أنه الوحيد الذي تمكن من الحصول على جائزة الـ جولدن جلوب ولمن لا يعلم تلك الجائزة فهي جائزة لا تقل عن الأوسكار، وإن كان الشريف لم يحصل على الأوسكار فقد عوضها بحصوله على الجولدن جلوب ثلاث مرات مما جعل التعاون معه فخراً لأي ممثل ليس في مصر فقط وإنما في هوليود نفسها كما ظهر في كلام المخرج "رولاند إيمريخ" الذي أخرج Independence Day و The Day After Tomorrow

حين كتب على صفحته على فيس بوك قائلا "حزين جدا بوفاة عمر الشريف، ومحظوظ لأني تمكنت من العمل مع هذا الممثل الأسطوري. أرسل حبي لعائلته".

وبالتالي نتعرض لمسيرة هذا الممثل العملاق في السطور التالية..

أشهر عمر الشريف إسلامه من أجل الزواج من فاتن حمامة بعدما وقع فى غرامها أثناء تصوير فيلم صراع فى الوادى عام 1954 ليتزوجا بعدها فى عام 1955 ويعيشا معا 6 سنوات ضربا فيها نموذجا لكل عاشقين متزوجين قبل أن يتخلى الشريف عن هذا العشق من أجل عشق آخر وهو عشق هوليود والعالمية بسفره إلى أمريكا وما أن حط رحاله هناك أثبت نفسه بحصوله عام 1963 على جائزة الجولدن جلوب عن أفضل ممثل صاعد وأفضل ممثل مساعد على حساب أسماء كبيرة، وكان ذلك عن دوره فى فيلم Lawrence Of Arabia الذي يعد أحد أهم أفلام السينما العالمية فقد دخل قائمة أفضل فيلم في التاريخ.

بالتأكيد الكل يعلم أن عمر الشريف له ابن واحد من فاتن حمامة فهو لم يتزوج بعدها، هذا الابن اسمه طارق، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون هو أن طارق شاركه في فيلم Doctor Zhivago حيث لعب دور والده حينما كان طفلا، وقد حاز للمرة الثالثة الشريف على جائزة الجولدن جلوب عن دوره على حساب أسماء مثل شون كونري وإليزابيث تايلور.

عمر الشريف بفوزه بتلك الجوائز لم يكسر قاعدة واحدة تتمثل في أنه الممثل العربي الوحيد الذي يفعل ذلك وإنما فعل أمر آخر هو أنه سار على السجادة الحمراء وحيداً على غير عادة نجوم هوليود الذين يلتزموا بطقوس معينة أهمها الدخول بجانب حبيباتهم سواءاً كانت صديقة أو زوجة.

رغم الحب الشديد الذي أضمره عمر الشريف لزوجته فاتن حمامة وأم ابنه إلا أنه لم يتحدث عنها أثناء تسلم أي من تلك الجوائز، وهو الأمر الذي أثار انتباه الجميع خاصة أن النجوم اعتادوا على إرسال رسائل لأحبائهم خلال تلك المناسبات.

قدم عمر الشريف ما يقرب من 50 فيلماً في هوليوود.

المخرج ديفيد فيل حينما أتى إلى مصر لاختيار بطلا لفيلم Lawrence Of Arabia أتى من أجل التعاقد مع رشدي أباظة وشكري سرحان إلا أنه لم يفلح في إقناع الثنائي فاتجه إلى عمر الشريف.

صرح عمر الشريف قبل وفاته بأن حبه الأول والأخير هو فاتن حمامة وتعاونا سويا في 6 أفلام هي "صراع في الوادي" و"أيامنا الحلوة" و"صراع في الميناء" و"لا أنام" و"سيدة القصر" و"نهر الحب".

1
 
2
 
4
 
5
 
412-عمر-الشريف
 
عمر الشريف وجائزة الجولدن جلوب
عمر الشريف وجائزة الجولدن جلوب
عمر الشريف
عمر الشريف
مع ابنه طارق
مع ابنه طارق
مع صوفيا لورين
مع صوفيا لورين
مع فاتن حمامة
مع فاتن حمامة

 

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر